2012/01/13

الخروج من نفق الدكتاتورية إلى المجهول


تكمن اشكالية التخلف الاجتماعي والحضاري  في  أنها تعطي لأصحابها هامشا وهميا من الإحساس بالعافية والإطمئنان، الأمر الذي يساهم في استدامة هذه المشكلة ويؤخر الخروج من أسرها  ذاتيا أو من خلال عملية منظمة لمعالجتها ...
هذه المقدمة ضرورية لفهم ما يستجد الآن في ليبيا من  مواقف ومن أحداث بعد التطورات العميقة المتسارعة باسقاط  نظام القذافي الكريه عبر عملية جراحية  قاسية نكأت جروح الماضي واضافت شروخا جديدة في جسد اللحمة الوطنية..
سقوط القذافي ونظامه في ملحمة التغيير الكبرى أزاح الغطاء عن تركة كبيرة من القروح والأمراض التي تفشت خلال 42 عاما من الفوضى والعبث. هذا الحدث التاريخي جلب الحرية وآمالا كبيرة بمستقبل زاهر، وبنظام ديموقراطي يكون نقيضا في الهدف وفي الأسلوب لدكتاتورية القذافي ذات النتائج الكارثية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.. إلا أن اللافت أن التغيير يحدث في بيئة، موبوأة بتخلف اجتماعي مريع،  وبنهم شديد لتحقيق مكاسب جهوية وايديولوجية، وبالتالي فالتغيير يمر عبر أزمات ومحن كبيرة ومعقدة خاصة مع غياب سلطة سياسية مركزية قوية قادرة على كبح جماح الانفعال وشهوة الانتقام والاستحواذ.

بعد سقوط القذافي دخلت ليبيا في امتحان عسير. امتحان للقدرة على التحمل والتماسك وتجاوز المرحلة الانتقالية بأقل الخسائر. والأهم عدم الدخول في متاهة حرب أهلية مقوماتها واضحة للعيان شئنا ذلك أم أبينا.  وهي  تكشر عن أنيابها في وقاحة متربصة بأمننا وبمستقبل أجيالنا.
 زهو البعض بقوته ونشوته بالانتصار الذي يُجير، لجهة أو فئة يجعل من بناء مؤسسات الدولة الجديدة مهمة شائكة ومعقدة خاصة مع تكدس السلاح لدى جميع الفرقاء.. فرقاء تقودهم أهواء قبلية أو دينية مذهبية نصبوا أنفسهم أوصياء على مسستقبل ليبيا .. هذه الوصاية  تستمد  قوتها من بيئات اجتماعية محلية متخلفة، وبيئة اجتماعية كلية ضعيفة الإحساس بالهوية الوطنية.
الحالة الراهنة تدفعنا إلى التوجس خيفة مما يخبئه المستقبل لنا مع استمرار حالة الوهن السياسي وتراكم الاخطاء بل والدفاع عنها وتبريرها وغياب الشعور بالمسؤولية الوطنية لمعالجة آثار التغيير الكارثية،  إضافة إلى عمق نوازع الثأر التي نراها تقمع بعنف أي محاولة للمصالحة ونسيان الماضي، لنصبح بنشوة انتصارنا أمام المجهول وجها لجه.  
استفحال النعرات القبلية الجهوية والمذهبية التي تكتسب يوما بعد آخر زخما جديدا لن يؤدي إلا إلى الخراب وإلى مزيد من المآسي وخسارة الحاضر والمستقبل. والأمثلة على ذلك كثيرة وأكثرها قربا من واقعنا الاجتماعي والسياسي الصومال وأفغانستان . 
هذه الأمثلة ليست بعبعا لإخافة ذوي القلوب الرقيقة ولا لإحباط المتفائلين، كما أنها ليست نكاية بالمتعامين عنها،  فهي نتاج جلي على أرض الواقع يُرى بالعين المجردة.
 الصومال خرجت عام 1991 من ربقة دكتاتورية عسكرية  لتدخل نفق حرب أهلية قبلية ومذهبية لا تلوح نهاية لها منذ ذلك الوقت .. أما افغانستان فبعد أن خرجت من حرب مقدسة ضروس مع الاتحاد السوفييتي دخلت في حرب لا تقل قداسة وشراسة بين قبائلها ومجاهديها وصولا إلى  مأساة 11 سبتمبر والتضحية بأرواح آلاف البسطاء في دوامة من المغامرات والحروب لانهاية لها ولا هدف.
يخطئ كل من يعتقد أن ليبيا معصومة من الحرب الأهلية وأهوالها، أو أن مقوماتها لا تسمح بمثل هذا  المصير القاسي.. يخطئ من يعتقد أن بعضنا لن يرث طغيان الجلادين وحماقتهم. يخطئ من يعتقد أن اللاعبين الطارئين الذين وجدوا أنفسهم فجأة بسلطات واسعة في القمة سيكونون مسؤولين وعقلاء وسينظرون إلى البعيد بحنكة تنزلت عليهم فجأة وبحكمة ظهرت من تلقاء ذاتها وسيتصرفون  بمسؤولية وطنية ولن يلقوا بنا وبأنفسهم إلى التهلكة.
د. محمد الطاهر الحفيان

هناك 8 تعليقات:

  1. تكمن اشكالية التخلف الاجتماعي والحضاري في أنها تعطي لأصحابها هامشا وهميا من الإحساس بالعافية والإطمئنان، للراحل الصادق النيهوم تعريف ( للجاهل ) قريبة جدا من هذا الطرح , أخي محمد أتفق معك تماما في جل ما ذكرت , و ربما الخطورة الاكبر على مستقبل ليبيا هي الجهوية البغيضة التي أطلت براسها مع نهايات الثورة ,مجرد رأي

    ردحذف
  2. نقدم لكم شركة الصفا والمروه لخدمات للخدمات المنزلية بمحافظة الخبر والتي تقدم افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات وكشف تسربات المياه وتسليك المجاري ونقل العفش والاثاث فمن خلال شركة كشف تسربات المياه بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل خدمات كشف تسربات المياه الكترونيا وبدون تكسير مع الاصلاح والضمان باسخدام افضل الاجهزة الالكترونية الحديثة المستخدمة في كشف اماكن تسربات المياه والغازات عن بعد والتي توفر لعملائنا عناء البحث الشديد عن اماكن التسربات وتجنب التكسير الذي يكلف نفقات عالية وخسائر كبيرة وهذه الخدمة متوفرة فقط بهذه الامكانية وهذه الخبرة مع شركة كشف تسربات المياه بالخبر كما تقدم شركة الصفا والمروه للخدمات المنزلية بالخبر افضل خدمات التنظيف بالاستعانة بامهر وافضل العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف وذات القدرة العالية علي خدمة عملائها باستخدام كافة الطرق والاساليب الحديثة وتسطيع شركة تنظيف بالخبر تقديم الخدمات الاتية وهي تنظيف المنازل وتنظيف الشقق وتنظيف الفلل وتنظيف السجاد وتنظيف الموكيت وتنظيف الفلل وتنظيف المنازل وتنظيف البيوت وتنظيف القصور وجميع خدمات التنظيف الاخري بالاستعانة بافضل وامهر العمالة المتميزة والتي تضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الخودة والدقة والتميز وتستطيعون الحصول علي خدمات التنظيف من خلال شركة تنظيف منازل بالخبر
    ايضا توفر شركة الصفا والمروه خدمات مكافحة الحشرات ومكافحة النمل الابيض بالخبر والدمام من خلال شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر والتي من خلالها تضمن لعملائها القضاء التام وابادة الحشرات بجمبع انواعها باستخدام اقوي المبيدات الامنة والفعالة وذات القدرة العالية علي الفتك بجميع الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها كما تقدم شركة مكافحة التنل الابيض بالخبر خدماتها من خلال الشمان المميز والذي يضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الحصول علي خدمة مثالية ومميزة بضمان من الشركة لمدة 6 اشهر من تاريخ تنفيز العملية وتتوفر تلك الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر - شركة مكافحة حشرات بالخبر
    ايضا توفر شركة تسليك مجاري بالخبر والدمام والتي من خلالها تستطيع جميع اهالي محافظة الخبر والدمام التخلص من مشكلة انسداد مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وكذلك شبكات الصرف الرئيسية , فهي من المشاكل الصحبة والتي يحتاجها اهالي المملكة العربية السعودية ولا يمكن التغلب عليها الا من خلال شركة تسليك مجاري متخصصة ولديها خبرة وكفاءة عالية وقد نجحت شركة تسليك مجاري بالخبر في الحصول علي ثقة عملائها من خلال الخدمات المتيزة والدقيقة التي قدمتها لعملائها واصبح يعتمد عليها الان الكثير من اهالي محافظة الخبر في حل مشاكل تسربات المياه وتسليك مجاري المياه وشفط البيارات فمع شركة تسليك مجاري بالخبر انتم دائما في امان ومن هنا نستطيع القول بان شركة الصفا والمروه هي افضل شركة تنظيف بالخبر وافضل شركة كشف تسربات بالخبر وافضل شركة مكافحة حشرات بالخبر وافضل شركة تسليك مجاري بالخبر واصبحت بدورها الفعال في خدمة عملائها وحرصها الشديد علي تقديم خدمات مثالية لمكافحة الحشرات رائدة شركة التنظيف ومكافحة الحشرات بالخبر
    المصدر
    https://safa-marwa.com
    شركة الصفا والمروه

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...