2010/01/24

رحلة ابن فضلان إلى نواحي نهر الفولغا

photo1

رحلة أحمد بن فضلان إلى ضفاف نهر الفولغا لا تزال رغم مرور الزمن تشحذ الخيال وتستثير الهمم وينصب عليها اهتمام الباحثين والمنقبين في التاريخ الغابر بحثا عن الحقيقة الكاملة في التفاصيل المنسية وصفحات التاريخ الضائعة.
كي تكتمل الصورة ويستقيم منطق الأحداث علينا أن نعود إلى الوراء إلى بداية الرحلة:
الرحلة بدأت يوم الخميس الحادي والعشرين من يونيو حزيران عام 921 ميلادي من بغداد عاصمة الدنيا المتوهجة بالحضارة آنذاك.
قافلةٌ كبيرة تضم خمسة آلاف رجل مصحوبين بثلاثة آلاف دابة محملة بالهدايا والأمتعة انطلقت من بغداد . على رأس القافلة بعثة رسمية ترأسها سوسن الرسي وتكين التركي وبارس الصقلابي وأحمد بن فضلان.
هذه البعثة تشكلت استجابة من الخليفة العباسي المقتدر بالله الذي تولى الحكم من 908- 932 م لطلب ملك البلغار "ألموش بن يلطوار" إرسال سفارة إلى مملكته لشرح مبادئ الإسلام وبناء مسجد وقلعة حصينة للاحتماء بها من الأعداء.
انطلقت قافلة بعثة الخليفة المقتدر بالله العباسي من العراق إلى إيران ثم آسيا الوسطى حتى وصلت إلى بلاد البلغار أو الصقالبة على نهر الفولغا في الأراضي الروسية الحالية  يوم الأحد ـ الثاني عشر من مايو ـ عام 922 ميلادي، بعد مسيرة أحد عشر شهرا.
اقترنت رحلة هذه البعثة إلى بلاد البلغار باسم ابن فضلان، الشخصية الفذة التي دوّنت أحداث الرحلة ومنحتها الخلود.
عمل أحمد بن العباس بن رشيد بن حماد بن فضلان لفترة طويلة مساعدا للقائد العباسي محمد بن سليمان الذي قاد نهاية القرن التاسع وبداية القرن العاشر حملات عسكرية امتدت من مصر حتى الصين، واكتسب خلال عمله خبرة كبيرة بالشعوب والأمم التي تعرف عليها اثناء خدمته العسكرية تلك. وفيما بعد أهلته هذه الخبرة إلى الوصول إلى بلاط الخليفة المقتدر بالله العباسي لينضم إلى البعثة التي دخل التاريخ من خلالها.
ترك لنا ابن فضلان تقريرا في رسالة صغيرة حول أحداث الرحلة كتبها عام 924 ضمنها مشاهداته وانطباعاته. ومن أهم ما سجّل أسماء الأمم والشعوب التي مرت بها البعثة ومعتقداتهم وتقاليدهم وعاداتهم وأسلوب حياتهم، لذلك اعتبرها االباحثون وثيقة هامة في علمي الاجتماع والأساطير لسكان المناطق التي مرت بها البعثة في القرن العاشر.
يلف الغموض رسالة ابن فضلان لأسباب عديدة أهمها أن النص العربي، المصدر الأساسي، غير مكتمل فهو يتناول أحداث رحلة الذهاب فقط ما رجّح ضياع جزئها الختامي.
أما أهم مصادر مخطوطة ابن فضلان فنجدها في الفقرات والمقاطع المطولة التي أوردها/ ياقوت الحموي/ في كتابه الشهير معجم البلدان الذي أنجزه بعد ثلاثة قرون من الرحلة نقلا عن نسخة أصلية للرسالة لم تصل إلينا.
في عام 1817م عثر على جزء من مخطوطة ابن فضلان في روسيا ونشرتها أكاديمية سان بطرسبورغ باللغة الألمانية عام 1923 م.
وفي عام 1924م عثر مهاجر روسي من جمهورية بشكيريا الحالية، متخصص في الدراسات التركية والفلسفة يدعى أحمد زاكي احمد شاهوفيتش واليدوف على أهم نسخة متكاملة لرسالة ابن فضلان في المكتبة الملحقة بضريح الإمام علي بن موسى الرضا بمدينة مشهد الإيرانية. وفي العام نفسه نُشرت في موسكو مقالة باللغة الروسية تعريفاً بها..
أهدت الحكومة الإيرانية عام 1937م نسخة من مخطوطة مشهد للاتحاد السوفييتي. وفي عام 1939م ترجمت وحققت تحت اشراف وتعليق الأكاديمي الروسي الشهير إغناتي يوليانوفيتش كراتشكوفسكي.
من الأسباب الاضافية للغموض الذي يحيط برحلة ابن فضلان إلى ضفاف نهر الفولغا، بالإضافة إلى ضياع النسخة العربية الكاملة، شحة المعلومات حول مدوّن الرحلة/ أحمد بن فضلان، فلا يُعرف عن نشأته وسيرته إلا القيل، فضلا عن عدم معرفة تاريخ ولادته ولا تاريخ وفاته.
وزاد من الضباب الذي يحيط بالمخطوطة الاختلاق والتأليف والإضافات الخيالية من البعض في محاولة لتعويض النقص أو للإبداع على منوال هذه الرحلة الفريدة في هدفها وتوقيتها ومحتواها.
من أهم من أضاف على مخطوطة ابن فضلان مدعيا الاعتماد على مصادر لا تزال غامضة وغير موثوقة حتى الوقت الراهن الروائي والسينمائي الأمريكي ميخائيل كريكتون الذي كتب رواية خيالية عام 1976 م بعنوان (أكلة الأموات ) مدعيا أنها تحوي النص الكامل لرسالة ابن فضلان.. ليتحول مسار الرحلة في الرواية عن هدفها الرئيس، ألا وهو ضفاف نهر الفولغا إلى منطقة الدول الاسكندنافية وتحديدا السويد الحالية.
وفي عام 1999 م أُنتج شريط سينمائي كبير حول الرواية حمل اسم "المحارب الثالث عشر".




photo2

حاول بعض الفنانين تجسيد مضامين مغامرة اين فضلان عبر لوحات فنية من بينها هذه اللوحة التي رسمها الفنان الروسي/ هنري سميراديسكي/ مستلهما موضوعها من وصف مخطوطة ابن فضلان عادات الدفن الروسية القديمة كما شاهدها ابن فضلان. اللوحة موجودة حاليا في متحف مدينة سان بطرسبورغ ومسجلٌ أسفلها اسم الرحالة الكبير.
رغم مرور نحو أحد عشر قرنا على رحلة/ ابن فضلان/ إلا أن رسالته ما تزال تكتسب أهمية خاصة بما تحويه من معلومات قيّمة وفريدة نقلت إلينا ما اندثر، وحفظت تاريخا زال.

محمد الطاهر الحفيان

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    نشكرك على هذه المعلومات الطيبة لكن هل تنصح بكتاب معين يتحدث عن هذا الموضوع ؟

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. غير معرف11/25/2010 7:09 م

    ممتاز، شكرا على هذه المعلومات واللوحات.

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...