2013/07/24

جمر ليبيا.. ورياح الناتو!

أشك في أن ما حدث في ليبيا  عام 2011 ثورة!
للثورة معطيات لم تكن متوفرة في ليبيا ! ما حدث هو (فشة خلق) فورة عاطفية كبيرة نفخ فيها المعتوه القذافي أربعين عاما!
الليبيون لم يكونوا يريدون التغيير الجذري أو بالأصح لم ينضج وعيهم إلى درجة تكون رؤية متكاملة لإزاحة النظام واستبداله، لأسباب كثيرة أهمها غياب أي مؤسسات أهلية سياسية وغياب أي إرث من هذا القبيل واضمحلاله في ( مرجل القذافي).
الليبيون أرادوا من أعماق قلوبهم أن يتغير هذا المعتوه، وانتظروا ذلك طويلا، ثم حلموا باستخلاف سيف الاسلام وبليبيا الغد!
هم أرادوا تغييرا هادئا وحاسما من الداخل !!! إلا أن القذافي كان وراءهم حتى في أحلامهم البريئة، إذ ظل هذا المعتوه ( صخرة صماء) تُرى ولا ترى!
الناتو والغرب انتهزا الفرصة ونفخا في الجمرة، وليبيا كانت ولا تزال حطبا يابسا!
لا يمكن ان نسمي تغييرا كان للناتو الدور الحاسم في انتصاره ثورة!
ما حدث في ليبيا يمكن أن نسميه ثورة مجازيا لأن نظام القذافي الكريه كان يستحق أن يفجره بركان ثورة هادرة، وأن ينهض الشعب ضده ويتخلص منه بيديه لا بقاذفات الناتو!
إرادة التغيير لم تنضج، وهويتنا هي الأخرى لم تشب عن الطوق، ولذلك كابرنا وصدقنا أننا صنعنا معجزة وتناسينا الناتو وصلاتنا الحارة له، وتهليلنا بساركوزي وإشادتنا بنخوته وشجاعته التي أنقذتنا من براثن الطاغية، وقلقنا من بطء ضربات قوات الناتو إلى غير ذلك من الانتقادات والعواطف الجياشة شعبيا ورسميا استعجالا للحسم !
وفيما بعد بنشوة الأحداث المتسارعة والتي انتهت بمقتل (أبو النياق)، صرنا نعد أنفسنا أبطالا في حرب تحرير مقدسة، انتصرنا فيها بتضحيات جمة و" بجراح أغلى من الأحجار الكريمة" وبالتكبير، بالدرجة الأولى، على كتائب مدججة بأعتى الأسلحة !!
ولا وجود للناتو مطلقا ولا أثر!

د. محمد الطاهر الحفيان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...