2010/12/09

ويكيليكس.. وكشف الأسرار المعلنة!



تطرح بعض – الأسرار- التي سُربت عبر موقع ويكيليكس إشارات استفهام كبيرة حول حقيقة الوثائق الأمريكية الرسمية المسربة، بل وحول أهداف عملية التسريب بأكملها..
أحد الأسرار التي تهافتت وسائل الإعلام على إبرازها مؤخرا نقلت عن برقية سرية أرسلها دبلوماسيون أمريكيون إلى واشنطن في شهر ديسمبر من العام الماضي، أن إيران اغتالت 182 طيارا عراقيا شاركوا في قصف أراضيها إبان الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي..


هذا السر الهام والخطير والذي يعد اعترافا أمريكيا بعمليات الثأر التي نفذتها إيران وعملاؤها تحت سمع وبصر جيوشها الجرارة المحتلة في العراق، ليس جديدا.. إذ أن صحيفة الصنداي تايمز البريطانية The Sunday Times في عددها الصادر في 09 أبريل 2006 م نشرت تقريرا أكدت فيه أن المقاتلين الشيعة من قوات بدر التابعة للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق قاموا بحملات لاغتيال الطيارين العراقيين الذين شاركوا في قصف إيران بين عامي 1980 – 1988 م. وأنهم تمكنوا من اغتيال 182 من الطيارين السابقين حتى شهر فبراير 2006 م . ليس هذا فقط، بل تم اغتيال 416 آخرين من كبار الضباط العسكريين الذين شاركوا في تلك الحرب. الصحيفة أشارات إلى أن عمليات الإعدام المنظمة دفعت 836 من الطيارين الحربيين العراقيين إلى اللجوء إلى الدول العربية المجاورة هربا من مصير محتوم.
فما سر هذا التطابق الغريب في التفاصيل التي تضمنها الخبر الصحفي  المنشور قبل أكثر من أربعة سنوات وبين ما ورد في رسالة دبلوماسية أمريكية سرية أُرسلت من بغداد إلى واشنطن قبل عام؟ هل قرأ الدبلوماسيون الأمريكيون صحيفة  The Sunday Times متأخرا أم ماذا؟؟ ثم لماذا السرية والمعلومات معلنة قبل وقت طويل وبتفاصيل أوفى؟ 

The Sunday Times: http://www.timesonline.co.uk/tol/news/world/article703577.ece


د. محمد الطاهر الحفيان










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...