2013/11/29

الطريق إلى قندهار!






أخشى ما أخشاه أن الصراع في ليبيا يتجه إلى تكرار تجربة طالبان في أفغانستان بين عامي 1994 - 2000.  الصراع بدأ يترسخ رويدا رويدا في ليبيا بين جبهتين. الأولى، جهوية تحاول انتزاع مكاسب وإقامة سلطات محلية في بعض المناطق لأسباب متنوعة. والثانية، التيار الديني بمختلف توجهاته بدء من الإخوان المسلمين والسلفيين وانتهاء بالقاعدة. 
 التيار الثاني يسعى لإقامة دولة عابرة للحدود، تكون ليبيا قاعدتها المؤقتة تعويضا عن أرض الكنانة " الأسيرة". يجد الإسلام السياسي في معركته مع القوى القبلية والجهوية فرصة ثمينة لحشد " الأمة " خلفه للمحافظة على وحدة الأرض ووحدة السماء.
 انتقال الصراع في ليبيا وتحوله إلى مواجهة بين أمراء الحرب القبليين والجهويين وأمراء حرب الدولة الإسلامية سيعطي فرصة كبيرة لتنظيم الإخوان لكسب تأييد الغالبية، بما في ذلك من يعاديه ولا يشاركه رؤيته السياسية والعقائدية في مواجهة قوى تعد انفصالية.. وبالتالي ستتغير موازين القوى وتنقلب المواقف والتحالفات، وستجد المدن الخالية من ثروات طبيعية أو إمكانيات تؤهلها للحياة منفردة، ستجد نفسها مضطرة إلى التحالف مع التيارات الدينية بقيادة الإخوان وبعض قادة الجماعة الإسلامية المقاتلة الذين راجعوا مواقفهم وصاروا أقرب إلى الإخوان في  كثير من المسائل بما في ذلك جرعة الشريعة الضرورية لإقامة دولة لله على الأرض.
 حرب الوحدة الوطنية ومواجهة القوى الإقليمية بقيادات إسلامية ستعيد بناء المشروع الأفغاني في ليبيا نظرا لانعدام الفروق الواضحة بين الإخوان والسلفيين والقاعدة في الأسس العامة.. والأكثر تطرفا سيتمكن من ابتلاع غيره في مثل هذه الأحوال.. معركة الوحدة الترابية ستكون مرجلا يزيد من تركيز جرعة التطرف الديني، ومن الأرجح أن التيار الديني سيتمكن من سحق القوى القبلية والجهوية، إلا أنه سيبني دولة تقيم للحريات العامة القبور، وتجعل من ليبيا سجنا كبيرا وملاذا مريحا للمتطرفين من دول الجوار.
 التاريخ لا يعيد نفسه إلا إذا توفرت الظروف الموضوعية المتشابهة بقدر بقترب من التطابق.. وهذا ما يحدث الآن في ليبيا تكرارٌ للمأساة الأفغانية، حيث سيعبد البسطاء الطريق إلى قندهار بالتضجيات، وسيبكي فيما بعد من ستكتب له النجاة من هؤلاء ليلعن حظه العاثر ما بقي حيا!

هناك 6 تعليقات:

  1. ممتاااااز


    6 شركة مكافحة حشرات بالدمام
    http://prokr.com/pesticides-spray-anti-insect-company-dammam/
    شركات رش مبيدات
    http://prokr.org
    شركات مكافحة حشرات ورش مبيدات بالمنطقة الغربية
    http://albyaan.com/companies/anti-insect-spray-pesticides-jeddah-western-region/
    مكافحة حشرات بالمدينة وينبع
    http://elbassma.net/anti-insect-companies/al-madina-yanbu/

    ردحذف
  2. I blog frequently and I really appreciate your information. This great article has truly peaked my interest.

    ردحذف
  3. This site truly has all the information and facts I needed concerning this subject and didn’t know who to ask
    http://mchaabaty.com/pictures/
    http://mchaabaty.com/luxurious/
    http://mchaabaty.com/red-bricks/
    https://decor-ksa.com/

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...